النشرة المحلية : نقل دفعة جديدة من الأدوية إلى مدينة دير الزور المحاصرة والجيش يواصل عمليات إجلاء أهالي الأحياء الشرقية بحلب لمناطق آمنة

لـسوريا الإعلامية | يامن عجوة

إحداث مكتب في وزارة العدل يختص بالشؤون الإعلامية المرئية والمسموعة :

أصدر وزير العدل الدكتور نجم حمد الأحمد قرارا يتضمن إحداث مكتب لدى الوزارة يختص بالشؤون الإعلامية المرئية والمسموعة. ويتولى المكتب وفق القرار تغطية نشاطات الوزارة وفعالياتها.

وزير المالية يفوض المدراء بصلاحياته الوزارية :

أصدر وزير المالية مأمون حمدان قراراً يتضمن تفويض مدير عام الجمارك بالصلاحيات الممنوحة للوزير بموجب المادة /218/ من قانون الجمارك رقم /38/ لعام 2006 بما يخص التعاقد مع محامين لصالح المديرية العامة للجمارك.

Advertisement



كما فوّض حمدان بقرارٍ آخرٍ المدير العام للمؤسسة العامة السورية للتأمين بالصلاحيات الممنوحة للوزير بموجب الفقرة /4/ من المادة /8/ من المرسوم التشريعي رقم /46/ لعام 2007 بخصوص التعاقد مع محامين ومكاتب محاماة لصالح المؤسسة.

التجارة الخارجية تستورد شحنة أدوية بقيمة 535 ألف دولار من كوبا :

استكمالاً للاتفاقية الموقعة بين سورية وكوبا أعلنت المؤسسة العامة للتجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية عن وصول شحنة أدوية عددها 118487 جرعة من اللقاح الخماسي للأطفال بقيمة 534 ألف دولار، و20 فيال من المستحضر الدوائي القلبي ستيربيتوكيناز بقيمة 1800 دولار.
ويذكر أن سورية وكوبا وقعتا في نيسان الماضي اتفاقية الترتيبات المصرفية لتسوية الديون المترتبة على كوبا لصالح سورية إضافة إلى التوقيع على عقود استجرار أدوية ومستحضرات صيدلانية من الشركات الكوبية وتبادل الأبحاث والخبرات الصحية.

 

بتكلفة 30 مليون ليرة.. افتتاح بئر في معلولا تعمل على الطاقة الشمسية :

Advertisement



في خطوة هي الأولى من نوعها افتتحت في بلدة معلولا بمحافظة ريف دمشق اليوم بئر تعمل على الطاقة الشمسية بتكلفة 30 مليون ليرة تساعد في ري ما يعادل 700 دونم من الأراضي الزراعية.

 

ويضم المشروع الذي نفذته وزارة الادارة المحلية بالتعاون مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري واللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية مضخة كهربائية باستطاعة 11 كيلو واط مع التمديدات والتجهيزات الملحقة ولوحة تحكم كهربائية ونظام كهروشمسي باستطاعة 18 كيلو واط يتضمن 90 لوحا للطاقة الشمسية كل منها باستطاعة 200 واط و انفيرتر باستطاعة 15 كيلو واط مع لوحة تحكم وملحقاتها وخزان أوكسفام مع غطاء “بي في سي” والتوصيلات وخطوط الأنابيب الملحقة.

متابعة سير حملة التلقيح بمراكز الإقامة المؤقتة بمنطقتي جبرين والمحالج بحلب :

شاركت الممثلة المقيمة لمنظمة الصحة العالمية في سورية اليزابيث هوف اليوم بحملة التلقيح التي تنفذها مديرية صحة حلب في مراكز الإقامة المؤقتة بمنطقتي جبرين والمحالج. واضطلعت هوف ومدير الصحة في المحافظة الدكتور مازن حاج طه على خدمات الرعاية الصحية التي تقوم بها فرق المديرية والمقدمة لأهالي الأحياء الشرقية من مدينة حلب حيث نوهت بجهود كوادر مديرية الصحة.

Advertisement



فيما استعرض حاج طه الخدمات المقدمة والجهود التي تبذلها المديرية لتقديم الخدمات الإسعافية والعلاجية وخدمات الرعاية الصحية مبينا أن المديرية ومنذ أولى لحظات خروج الأهالي من الأحياء الشرقية لمدينة حلب وبالتنسيق مع محافظة حلب استنفرت كوادرها الطبية والفنية والتمريضية لاستقبالهم وسبر حالاتهم الصحية وتقديم الخدمات لهم إضافة إلى استنفار منظمة الإسعاف السريع حيث قامت سيارات الإسعاف بنقل المرضى المحتاجين الى عناية طبية لمشافي المديرية وتم تقديم العلاج اللازم لهم إضافة إلى إجراء العمليات الجراحية اللازمة للبعض الآخر. وقدم مدير الصحة عرضا للخدمات الصحية المقدمة بمختلف أنواعها سواء اللقاحات او الكشف الطبي او الترصد التغذوي.

الجيش العربي السوري يواصل عمليات إخلاء أهالي الأحياء الشرقية لحلب من أماكن الخطر ويؤمن لهم مستلزمات العيش الكريم في مراكز الإقامة المؤقتة :

تتواصل عمليات إخلاء الأهالي من الأحياء التي تسيطر عليها المجموعات الإرهابية المسلحة شرق حلب تزامناً مع التقدم السريع الذي يحققه أبطال الجيش العربي السوري في استعادة السيطرة على ما تبقى من هذه الأحياء وإعادة الأمن والاستقرار إليها حيث يتم تأمين ممرات آمنة لهم ونقلهم إلى مراكز الإقامة المؤقتة التي وفرتها المحافظة لهم في حيي جبرين ومساكن هنانو. وقد عبر الأهالي الذين خرجوا من الأحياء المحاصرة عن فرحهم وسعادتهم بالوصول لحضن الوطن والمناطق الآمنة ولحسن الاستقبال الذي لمسوه من أبطال الجيش العربي السوري الذين يؤمنون لهم كل الوسائل اللازمة لحياة كريمة.

 

توزيع مساعدات غذائية على الجالية الروسية المقيمة في اللاذقية :

Advertisement



وزعت اليوم دفعة من المساعدات الغذائية مقدمة من روسيا الاتحادية على أبناء جاليتها المقيمة في اللاذقية والنساء الروسيات المتزوجات من سوريين وذلك في ضاحية تشرين بمدينة اللاذقية. ولفت ممثل مركز التنسيق الروسي في حميميم المقدم فيتالي في تصريح للصحفيين إلى أن المساعدات “تتضمن مواد غذائية أساسية من سكر ورز وحليب ومعلبات”. فيما  قالت مديرة الجالية الروسية في اللاذقية كالينا ريبوكوفا.. إن “الجالية تشارك الشعب السوري معاناته وظروفه الصعبة التي يتعرض لها بفعل الإرهاب التكفيري” مشيرة إلى أن الإجراءات القسرية أحادية الجانب الأمريكية والأوروبية ضد سورية ألحقت أضرارا بالسوريين وتسببت بتدهور أوضاعهم المعيشية.

محافظ طرطوس: التركيز على التواصل مع المواطنين ومتابعة قضاياهم

أكد محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى ضرورة التواصل مع المواطنين والتركيز على الجولات والعمل الميداني في إطار عمل الوحدات الإدارية لمتابعة قضايا المواطنين وتفعيل عمل لجان الأحياء وإشراكهم في الخطط التنموية.

ولفت المحافظ خلال اجتماع تتبع تنفيذ المشاريع إلى ضرورة الاهتمام بقطاع النظافة وإقامة أيام عمل طوعي بالتعاون مع كل القطاعات الرسمية والأهلية والشعبية والاستعانة بآليات القطاع الخاص وعدم ربط النظافة في الوحدات بضرورة تامين عمال النظافة في الوحدات الإدارية. وأكد المحافظ ضرورة وضع سجل خاص لأسر الشهداء والمخطوفين والمفقودين والجرحى يتضمن كل البيانات التفصيلية ووضع رؤية للتوسع بمراكز خدمة المواطن كإجراء إداري يخفف الاعباء عن المواطنين  داعيا إلى مكافحة الهدر والمخالفات والاعتماد على الارشفة الالكترونية مشيرا إلى أنه سيتم منح مكافأة مالية لكل وحدة إدارية تنفذ خطتها المستقلة بنسبة مئة بالمئة إضافة إلى دعمها بالإعانات المالية في العام القادم.

 

Advertisement



بحث آلية تحسين واقع النظافة في مدينة طرطوس :

بحث محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى مع مديري الدوائر والشركات العامة المعنية بالنظافة في المحافظة اليوم آلية تحسين واقع النظافة في مدينة طرطوس. مؤكداً على ضرورة تلزيم مشاريع البلديات المطلوب التعاقد عليها بالتراضي إلى شركات القطاع العام لتنفيذها ضمن المدد المحددة وتنفيذ حملة نظافة في مدينة طرطوس بالتنسيق بين شركات القطاع العام ومجلس المدينة خلال أيام الخميس والجمعة والسبت وفق خطة يتم وضعها من قبل مديرية النفايات الصلبة ودائرة النظافة في مجلس المدينة.

وطلب المحافظ رفع مذكرة يومية حول واقع النظافة في المدينة وأن يتم الإشراف على حملات النظافة من قبل رئيس مجلس المدينة وعضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع الصحة عبر تنفيذ جولات ميدانية ضمن المدينة. فيما لفت مدير الخدمات الفنية المهندس علي رستم إلى أن المديرية تقوم بمؤازرة الوحدات الإدارية بالآليات اللازمة للقيام بأعمال النظافة خاصة في “ظل تردي وضع النظافة في المدينة” إضافة الى التنسيق مع الشركات والمؤسسات العامة بالمحافظة لهذه الغاية.

كما أكد مدير الشركة العامة للصرف الصحي بطرطوس المهندس مازن غنوم أهمية تنظيف شوارع المدينة في فصل الشتاء بالنسبة للمؤسسة لكون الصرف المطري من مسؤوليتها وهذا يساعد عمال الشركة على القيام بتنظيف الشبكات المطرية. وأوضح رئيس مجلس مدينة طرطوس المهندس علي السوريتي أهمية دعم المجلس بعمال النظافة والآليات بينما أشار مدير إدارة النفايات الصلبة المهندس وسام عيسى إلى أنه سيتم البدء غدا بحملات نظافة جديدة ومكثفة ضمن المدينة بمشاركة مختلف شركات القطاع العام موضحا أن المديرية تقوم بالإشراف المباشر على الوحدات الإدارية لتحسين واقع النظافة من خلال تقديم الدعم من حاويات وإعانات مالية.

محافظ حمص يتفقد الواقع الخدمي والسياحي في تدمر :

Advertisement



في اطار متابعة تفقد الواقع الخدمي و السياحي في مدينة تدمر قام محافظ حمص طلال البرازي اليوم بجولة شملت عددا من المؤسسات التعليمية والسياحية والادارية والاثرية في المدينة . والتقى المحافظ يرافقه عدد من مديري الدوائر الخدمية والتربوية الطلبة والكوادر التدريسية في مدرستي “الملك أذينة” و”هدى الشعراوي” واستمع منهم إلى واقع سير العمليتين التربوية والتعليمية موجها بضرورة تعويض الطلبة ما فاتهم من دروس ومواد أساسية لمتابعة تحصيلهم الدراسي .

كما اضطلع على مبنى مديرية السياحة الذي تعرض للتخريب من قبل إرهابيي “داعش” داعيا إلى تأهيله وعودة العمل بالمديرية في المبنى المؤقت بالمتحف الوطني ريثما يتم ترميمه .

و التقى البرازي عمال النظافة الذين ينفذون حملة في مختلف شوارع المدينة بالتعاون بين مجلس مدينة حمص ومديرية الخدمات الفنية . وفي مبنى مديرية المنطقة تم عرض المخطط التنظيمي للمدينة الذي تم تنفيذه بالتعاون مع كوادر جامعة البعث بهدف تنظيم العمران وتفعيل مختلف النشاطات السياحية والتراثية والثقافية من خلال أقامة معارض تراثية
و مطاعم وتطوير الحرف اليدوية والتراثية وانعكاس ذلك على الحالة الاقتصادية نتيجة تشغيل العمالة المحلية .

واشار المحافظ في تصريح صحفي إلى أهمية تدمر تاريخيا ولا سيما بعد تحريرها حيث يتم العمل وبتوجيهات القيادة لاعادة الحياة والاعمار إليها وتفعيل كل المؤسسات الخدمية فيها. لافتاً إلى أنه بعد أن تم تشكيل مجلس مدينة مؤقت لمدينة تدمر ووضع جملة من البرامج والخطط بهدف تأمين الخدمات الأساسية والتوسع أكثر بافتتاح المزيد من المدارس وتطبيق الخطة التعليمية والتربوية وفقا لما هو مقرر والأسراع بعودة المهجرين وتأمين وسائل النقل اضافة إلى وجود خطة متكاملة مع مجلس المدينة من أجل وضع برنامج زمني ربعي يعاد تقييمه كل ستة اشهر من اجل تحقيق كل متطلبات الحياة الطبيعية للمدينة.

وبين المحافظ التعاون القائم بين المحافظة وعدد من الهيئات المختصة واللجان التي تم تشكيلها لوضع مخططات تنظيمية للمناطق التي تأثرت في القطاع السكني واستثمار هذه الدراسات من أجل وضع برنامج تخطيطي تنظيمي يحاكي التراث و يحفظ الهوية الثقافية والتراثية للمدينة مع توفير كل الخدمات لتحقيق رحلات سياحية ثقافية اطلاعية بدءاً من العام القادم.

Advertisement



 

الشركة العامة للطرق والجسور بحمص تنفذ مشاريع خدمية عديدة :

ينفذ فرع الشركة العامة للطرق والجسور بحمص حاليا عددا من مشاريع التأهيل والتعبيد للطرقات وغيرها من الاعمال الخدمية. وبين مدير الفرع محمد الغرير ان الشركة باشرت حاليا بتنفيذ طريق ضهر القصير عين المرجان بقيمة 34 مليونا بالاضافة الى طريق المشرفة اليمامة بقيمة 21 مليونا مبينا انه تم الانتهاء من مشروع نعرة سهل الغربي بقيمة 27 مليونا اضافة الى مقبرة شهدا بالصويري بقيمة 9 ملايين.

موضحاً  ان الشركة ابرمت عقدين مع مجالس البلديات بلدية قطينة بقيمة 10 ملايين ليرة وتم الانتهاء منه وبلدية الغسانية بقيمة 10 ملايين ليرة إضافة الى اربعة مشاريع تأهيل المطامر من مديرية الخدمات الفنية /ترحيل النفايات المنزلية من خربة التين تلكلخ والمزينة إضافة الى مشروعي عقود تم ابرامهما مع الشركة العامة لاعمال الكهرباء والاتصالات لتنفيذ أعمال المدينة بخطي توتر 230 كيلوفولط على محوري حسياء يبرود بقيمة 74 مليونا ومحور الجامعة قطينة بقيمة 80 مليون ليرة سورية.

ولفت الغرير الى ان الشركة تقوم حاليا بتأهيل طريق الجنطلية المصرية بمنطقة القصير حيث تتم اعمال التعبيد والتزفيت اضافة الى مشاريع أخرى كمشروع مرافق عامة بالموءسسة العامة للاسكان غرب طريق تدمر مبينا انه تم أيضا إبرام عقود مع مجلس المدينة بقيمة 20 مليونا لتوريد مجبول اسفلتي لترميم واعادة تأهيل بعض الشوارع .

Advertisement



وبين الغرير ان الشركة تقوم حاليا باجراءات التعاقد مع مجلس مدينة حمص لتنفيذ أعمال وتزفيت طرقات داخل المدينة بقيمة 100 مليون حيث ستتم المباشرة بالاعمال خلال الأيام القليلة القادمة. يشار الى انه بلغت قيمة الاعمال المنجزة بفرع الشركة العامة للطرق والجسور بحمص منذ اول العام الحالي حتى نهاية الشهر التاسع 683 مليونا و112 ألف ليرة سورية من قيمة الخطة للفترة ذاتها من العام نفسه والبالغة 655 مليونا و378 ألف ليرة سورية بنسبة تنفيذ 104 بالمئة.

 

حماية المستهلك بحمص تغلق 65 محلا تجاريا خلال الشهر الماضي :

نظمت دوريات مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حمص خلال جولاتها على الأسواق خلال الشهر الماضي 248 ضبطا مخالفا بحق الفعاليات التجارية المخالفة كما أغلقت 65 محلا تجاريا إغلاقا إداريا وذلك بسبب مخالفتهم. وبين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حمص محمود الونوس الصليبي أن المخالفات شملت مخالفات بعدم الإعلان عن الأسعار وعدم إبراز فواتير والامتناع عن البيع والبيع بسعر زائد وبدل خدمات ومخالفات بالمواصفات والبيانات والغش والتدليس والاتجار بالدقيق والخبز التمويني وبالمحروقات والاتجار بمواد الإغاثة وعرض مواد منهية الصلاحية ومخالفات بالألبسة واللحوم والاتجار بالمحروقات ومتفرقات أخرى.

وأشار الصليبي إلى أنه تم سحب 135عينة خلال الفترة ذاتها من المواد الغذائية وغير الغذائية للتأكد من مطابقتها لشروط السلامة العامة حيث بينت التحاليل أن 33 عينة من ضمنها مخالفة و50 مطابقة و 52 قيد التحليل.

Advertisement



منح قروض للعسكريين في فرع مصرف التوفير بالحسكة :

منح فرع مصرف التوفير في الحسكة منذ تاريخ 20 من شهر أيلول الفائت ولنهاية شهر تشرين الثاني الماضي 79 قرضا للعسكريين بقيمة 36 مليون ليرة سورية. وبينت مديرة فرع المصرف نورا خليف لمراسل سانا أنه من المقرر أن يستمر منح القروض للعسكريين لغاية 15 من الشهر الجاري مشيرة إلى أن “منح القروض للعاملين في الدولة متوقف حاليا نتيجة الأوضاع الراهنة ولا يتم منح أي قرض إلى بموجب موافقة الإدارة العامة”.

الطيران المروحي السوري ينقل كمية جديدة من الأدوية إلى مدينة دير الزور المحاصرة :

نقل الطيران المروحي في الجيش العربي السوري اليوم كمية من الأدوية إلى مدينة دير الزور المحاصرة من قبل تنظيم “داعش” الارهابي تسلمتها مديرية الصحة بالمحافظة. وأوضح مدير الصحة بدير الزور الدكتور عبد نجم العبيد أن الأدوية مقدمة من منظمة الصحة العالمية وتضم 800 كيلوغرام من مضادات الالتهاب بالإضافة إلى 1300 كيس سيروم.

Advertisement



وأكد العبيد أن كميات الأدوية الموجودة في المدينة “مقبولة” لافتا إلى أن وزارة الصحة تعمل على تزويد مديرية الصحة بالمحافظة بالمستلزمات الضرورية لاستمرار عملها في تقديم الرعاية الطبية المجانية للأهالي.

ونقل الطيران المروحي السوري أمس الأول طنين من لحم الفروج إلى مدينة دير الزور وذلك في اطار الجهود المبذولة من قبل الحكومة لإيصال مختلف المواد الغذائية إلى الأهالي المحاصرين من قبل تنظيم “داعش” الارهابي في حين بدأ أمس فرع الهلال الأحمر العربي السوري في المحافظة بتوزيع مساعدات غذائية على الأهالي والتي تشمل نحو 19 الف عائلة في مدينة دير الزور.

 

Related Post

This website uses cookies.