إقتصاد وأعمال :جهود سورية جنوب إفريقية لتحقيق التعاون الصناعي .. ولقاء يجمع وزير الأشغال العامة بـ(يزد و تراديس) لبحث التعاون في مجان الاسكان و التطوير العقاري

(محليات)


_لقاء يجمع وزير الأشغال العامة بـ(يزد و تراديس) لبحث التعاون في مجان الاسكان و التطوير العقاري :
بحث وزير (الأشغال العامة والإسكان) المهندس حسين عرنوس ، مع وفد مجموعة (يزد و تراديس) الصناعية الإيرانية مجالات ، التعاون والاستثمار في الانشاءات والبنى التحتية والاسكان والتطوير العقاري .
أوضح عرنوس كم الفرص المتاحة للعمل والاستثمار في سوريا بمجالات البناء و الاسكان و التطوير العقاري ، و إمكانية إدخال تقنيات البناء و التشييد السريع .
من جهته عرض مدير عام (الهيئة العامة للاستثمار والتطوير العقاري) الدكتور احمد الحمصي ، مجالات وفرص الاستثمار الجاهزة في العديد من المناطق السورية ، ومتطلبات تأسيس الشركات المشتركة في مجال التطوير والاستثمار العقاري .
بدوره أعرب رئيس الوفد وأحد مؤسسي المجموعة المهندس عبد الكريم عبيدي ، عن رغبة مجموعته في تأسيس شركة تعمل في مجال التطوير العقاري للعمل والاستثمار في سوريا .

 


_جهود سورية جنوب إفريقية لتحقيق التعاون الصناعي :
بحث وزير الصناعة المهندس أحمد الحمو مع سفير جمهورية جنوب إفريقيا شوان بينفليدت ، اليوم ، بدمشق ، مجالات التعاون الصناعي بين البلدين ، و إمكانية الاستفادة من التقنيات والخبرات الصناعية في جنوب إفريقيا ، لتطوير قدرات شركات الصناعة السورية .
وأكد الحمو استعداد الوزارة لتقديم التسهيلات اللازمة لإقامة مشاريع صناعية بالتعاون مع الشركات الجنوب إفريقية ، لا سيما المختصة بصناعات الادوية البشرية ، والزجاج المجوف ، واستثمار حجر البازلت لإنتاج الصوف الصخري والخيوط و الأنابيب البازلتية ، بالإضافة إلى التعاون في مجال الطاقات المتجددة والقطاعات الصناعية .
من جهته أعرب بينفليدت عن حرص بلاده الدائم على الإرتقاء بالعلاقات الاقتصادية مع سورية ، عن طريق دعوة رجال بلاده للاستثمار فيها ، و إقامة مشاريع صناعية مشتركة ، و المساهمة في عملية إعادة الإعمار .

 


_ماذا حملت ندوة الأربعاء التجاري :
أقامت غرفة تجارة دمشق ندوة الأربعاء التجاري ، وناقش المشاركون موضوع الإتفايات التجارية وأنواعها و دورها في تسهيل التبادل التجاري ، و أفضلية الصادرات السورية ، وسبل تطوير قدرات المصدرين ، و فتح أسواق جديدة .
أشار عضو (مجلس إدارة عرفة تجارة دمشق) منار الجلاد إلى ضرورة توسيع الاتفاقيات السورية ، وتمكين التجار من زيادة الصادرات .
كما لفتت مديرة (العلاقات الاقتصادية) في وزارة الاقتصاد و التجارة الخارجية رانيا أحمد ، إلى سعي الحكومة لتعزيز فرص الوصول إلى بعض أسواق دول أمريكا اللاتينية ، مع السعي للاستحواذ على حصة الصادرات السورية في الأسواق الأفريقية ، مع العمل على زيادة هذه الحصة .
في الختام : عرض مدير (خدمات التجارة في هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي و الصادرات) كفاح مرشد ، واقع قطاع التصدير واستراتيجية دعم الصادرات ، والتوجه الجغرافي للأسواق الواعدة .

 


_ارتفاع في مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية :
ارتفع مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية 1.89 نقطة ، و أغلق على بيمة 2954.81 نقطة ، أي بنسبة تغيير موجبة قدرها 0.06% ، بحجم تداول قدره 45962 سهما ، موزعة على 56 صفقة ، بقيمة تداولات إجمالية بلغت 18.098 مليون ليرة .
شهدت الجلسة تداول أسهم 6 شركات ، ارتفع منها سهما شركتين وهما : سهم بنك سورية الدولي الإسلامي ، و سهم شركة العقيلة للتأمين التكافلي .

 

Advertisement




_خطة تسويقية لتفاح السويداء قبل نهاية نيسان القادم :
وضع فرع المؤسسة السورية للتجارة في محافظة السويداء ، خطة لتسويق محصول التفاح المسلم له من المزارعين خلال الموسم الحالي ، قبل نهاية نيسان القادم .
حيث أوضحت مدير فرع المؤسسة المهندسة هيام القطامي أن الخطة تتضمن : طرح من 3 إل 4 أطنان يوميا ضمن 60 منفذ للمؤسسة بسعر : 170 ل س للكيلو غرام الواحد من النوع الأول الأحمر ، و 160 ل س للأصفر ، أما النوع الثاني 135 ل س للأحمر ، و 125 ل س للأصفر ، و النوع الثالث 95 ل س للأحمر ، و 90 ل س للأصفر ، اخيرا 85 ليرة للموشح ، بالإضافة إلى التواصل مع التجار داخل المحافظة و خارجها لتصريف المنتج .
الجدير بالذكر أن : فرع الخزن والتسويق في السويداء استلم من المزارعين حوالي 3200 طن تفاح مع صرف كامل أثمانها في الموسم الحالي .

 

(دولي)


_روسيا تطبق مع قطر إتفاقية (الأجواء المفتوحة)
دعت سلطات الطيران المدني الروسية شركات الطيران القطرية لتنظيم رحلات من الدوحة إلى مطارات سوتشي و كالينينغراد و فلاديفوستوك وتطبيق بنود إتفاقية (الأجواء المفتوحة) على هذه الرحلات .
مع العلم أن : هذه الأتفابية تخلو من أي تدخل حكومي بعدد الرحلات الأسبوعية أو السعة أو الاسعار و نقاط الخدمة .

 


_النفط يصعد معوضا بعض خسائره :
ارتفعت أسعار النفط اليوم معوضة المسائر التي لحقت بها سابقا حيث سجلت أدني مستوياتها منذ نهاية تشرين الثاني الماضي .


_أسعار بعض العملات مقدرة بالليرة السورية :
الدولار : مبيع : 572 ، شراء : 569
اليورو : مبيع 617 ، شراء : 612
الليرة التركية : مبيع : 158 ، شراء : 156
الريال السعودي : مبيع 153 ، شراء 150 .

 


_سعر غرام الذهب مقدرا بالليرة السورية :
عيار 18 : 16915
عيار 21: 19700 .
_سعر أونصة الذهب : 1250 دولار
_سعر أونصة الفضة : 17.65 دولار .

 

Advertisement



لسوريا الإعلامية | شهد إدريس

Related Post

This website uses cookies.