Connect with us

نجوم ومشاهير

نقابة الفنانين في سوريا تنعي الفنان القدير بسام لطفي ذات الأصول الفلسطينية عن عمر ناهز 82 عاماً

“بسام لطفي”.. الوجه الطيب يرحل عن درامانا للأبد

غيّب الموت الفنان القدير “بسام لطفي”، صباح اليوم، عن عمرٍ ناهز الـ ٨٢ عاماً.

ونعت نقابة الفنانين السوريين الفنان القدير عبر صفحة فرعها في دمشق على “فيسبوك بالقول: “فرع دمشق لنقابة الفنانين ينعي إليكم رحيل الزميل الفنان القدير بسام لطفي، ونوافيكم لاحقاً بموعد التشييع والدفن وموعد التعزية إنا لله وإنا إليه راجعون”.

والفنان الراحل “بسام لطفي” من أصول فلسطينية، ويعد من أبرز الممثلين العرب، وأحد رواد ومؤسسي الدراما السورية ونقابة الفنانين السوريين.

Advertisement





وبدأ الفنان الراحل مسيرته الفنية عام 1957 في العاصمة السورية دمشق على خشبة المسرح القومي، حيث بدأ بتقديم أولى أعماله المسرحية والفنية، وساهم في تأسيس عدد من المؤسسات الفنية السورية، مثل ” نادي الشباب العربي، والمسرح القومي السوري، والمسرح العسكري السوري، والمسرح الوطني الفلسطيني”.

وشارك بالعديد من الأدوار التمثيلية في المسرح والإذاعة والتلفزيون والسينما، وظهر في تمثيلية “الغريب”، كأول عمل درامي عُرض على شاشة التلفزيون عام 1960.

وظهر “لطفي” بالعديد من الأعمال الهامة في تاريخ الدراما السورية، أبرزها: ” التغريبة الفلسطينية، بطل من هذا الزمان، إخوة التراب، يوميات مدير عام، نهاية رجل شجاع”.

وتعددت مشاركاته في عدد من الأعمال الدرامية أهمها:” حكم العدالة، أحلام كبيرة، أسياد المال، كوم الحجر، أبو كامل، حمام القيشاني، أخوة التراب، بنت الضرة، أيام الغضب، ذي قار، جرن الشاويش، البحث عن صلاح الدين، هجرة القلوب إلى القلوب، هولاكو، صقر قريش، ربيع قرطبة، أسرار المدينة، فارس بني مروان، الشجر لا ينبت على الحجر، صراع الزمن، الدبور، شوارع الشام العتيقة، الولادة من الخاصرة، قانون ولكن، خط النهاية”.

بالإضافة إلى ظهوره في مسلسلات: “شركاء يتقاسمون الخراب، بقعة ضوء، ما ملكت أيمانكم، أبو العصافير، تحت سماء الوطن، بانتظار الياسمين، نداء المتوسط، يوم بيوم، الفراري، شبابيك، طوق البنات، كوابيس منتصف الليل، دائرة النار، القربان، الزعيم، الحوت، رجال الحسم، الخط الأحمر، قاع المدينة، سقف العالم، قتل الربيع، مخالب الياسمين، أنت عمري، تل الرماد، هوى بحري، ليل المسافرين، الطويبي، مدير بالصدفة، جواد الليل، أيامنا الحلوة، أهل المدينة، الحريق”.

Advertisement



وفي عام 2019، ظهر الفنان الراحل في مسلسل “باب الحارة 10″ في شخصية ” أبو الزين”، وفي عام 2020، شارك في مسلسل “حارس القدس” وكان آخر أعماله الدرامية.

وشارك الفنان الراحل “بسام لطفي” في دبلجة مسلسل وادي الذئاب، وعمل في الإذاعة، وقدم برنامج “حكم العدالة” في شخصياتها الروائية المختلفة في إذاعة دمشق.

وعلى المسرح، كان للفنان الراخل مشاركات في عدة مسرحيات منها: “الطريق، قسماً بالدماء، شعب لن يموت”.

وفي السينما كان “للطفي” حضور لافت وقدم أعمالاً أبرزها “الاتجاه المعاكس، دمشق مع حبي، فانية وتتبدد، القدس حبيبتي، رجال في الشمس، حب للحياة، المخدوعون”.

ونال الفنان الراحل تكريم في27 آذار 2008، في اليوم العالمي للمسرح على خشبة مسرح الحمراء بدمشق، وأيضاً في 10 كانون الثاني 2019 كرمته وزارة الإعلام كونه أحد أبرز رواد الدراما السورية، وأيضاً في 23 نيسان 2019 كرمه مهرجان سينما الشباب بدمشق تقديراً لمسيرته الفنية الطويلة.

Advertisement



وفي تفاصيل حياته العائلية، تزوج “بسام لطفي” من خارج الوسط الفني، ولديه 3 أبناء من بينهم الفنان “إياس أبو غزالة”، واسمه الحقيقي “بسام لطفي أبو غزالة”، وهو من مواليد 1 كانون الثاني 1940 بمدينة طولكوم الفلسطينية، وتوفي 19 آب 2022.

Continue Reading
Advertisement





Trending