Connect with us

محليات

النشرة المحلية :أعضاء من مجلس اللاذقية يشككون بآلية توزيع المعونات .. حزمة من المشاريع الخدمية في السويداء وحلب .. ومشفى الوليد بالوعر يباشر عمله

مشفى الوليد في حي الوعر بحمص يعود إلى تقديم خدماته الطبية المجانية للمواطنين :
عاد مشفى الوليد في حي الوعر بمدينة حمص إلى تقديم خدماته الطبية للمواطنين بعد خروج المسلحين الرافضين للتسوية وإعلان مدينة حمص آمنة وخالية من السلاح والمسلحين بأحيائها كافة. وأفاد مدير صحة حمص الدكتور حسان الجندي في بأن مشفى الوليد ” بدأ بتقديم خدماته الطبية المجانية للمراجعين من جديد عبر كادره الطبي والتمريضي بعد خروج آخر دفعة من مسلحي حي الوعر” لافتا إلى أن ” الخدمات الصحية التي بدأ بتقديمها المشفى تشمل حاليا الخدمات الإسعافية وإقامة المرضى”.

وأوضح الجندي أن ” المشفى كان يعمل في الحد الأدنى بمنطقة الوعر رغم الظروف الصعبة في المنطقة ” مشيرا إلى أن ” حجم التخريب الذي طال المشفى يتراوح بين 70 و80 بالمئة ويتم العمل حاليا على تجهيز قسمي الأشعة والمخبر في المشفى”.

 

مجلس الوزراء يدعو الوزارات للانفتاح على وسائل الإعلام والتواصل الدائم مع الإعلاميين:
جدد مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية أمس التأكيد على الاستمرار بالنهج الواضح فيما يخص العلاقة مع وسائل الإعلام والإعلاميين عبر الانفتاح على هذه الوسائل والتواصل الدائم مع الإعلاميين وتوفير المعلومات وتقديم التسهيلات لهم بما يمكن الإعلام من القيام بالدور المنوط به ليكون شريكا فاعلا للحكومة في التنمية بمختلف القطاعات ووسيطا أساسيا بين الحكومة والمواطنين.
وأكد المجلس على جميع وزارات الدولة الاهتمام بعمل المكاتب الإعلامية وتوفير جميع مستلزماتها التقنية وحاجتها من الكوادر البشرية كي تكون مؤهلة لإنتاج المعلومة وتقديمها إلى جميع وسائل الإعلام بسهولة ويسر وبما يعرف المواطن بالأعمال التي تقوم فيها المؤسسات العامة والخدمات التي يحتاجها المواطن منها.

مخلوف: رفد أفواج الإطفاء بالعناصر البشرية المدربة وترميم نقص التجهيزات

Advertisement





ركزت ورشة العمل التدريبية التي أقامتها وزارة الإدارة المحلية والبيئة لقادة أفواج وحدات الإطفاء في الوحدات الإدارية بالمحافظات حول سبل إخماد الحرائق التي تندلع في خزانات وآبار النفط أو في مصب نفطي وخطوط نقل النفط ومحطات الوقود وحرائق صهاريج نقل المواد البترولية وطرق مكافحتها.

وأكد المشاركون في الورشة أهمية اتخاذ الاجراءات الوقائية لضمان سلامة العاملين والموظفين وسلامة المنشآت النفطية ووضع خطط الطوارئ والإخماد اللازمة بالتعاون مع الجهات المشاركة.

وفي كلمة له دعا وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف المتدربين إلى التحلي بروح المسؤولية والمحافظة على مستوى عال من الجاهزية ليكونوا قادرين على تنفيذ المهام المطلوبة منهم رغم الاضرار التي لحقت بقطاع الاطفاء من كوادر بشرية وتجهيزات ومعدات وآليات نتيجة التخريب الممنهج من قبل التنظيمات الإرهابية المسلحة.

وأشار مخلوف إلى أهمية تأمين مختلف مستلزمات هذا القطاع ورفده بالعناصر البشرية المدربة والمؤهلة وتوفير احتياجاتهم وترميم النقص الحاصل بالتجهيزات والآليات مبيناً أهمية هذه الورشة في تقييم أداء أفواج الإطفاء خلال عام 2016 ومعالجة الثغرات التي ظهرت لتلافيها وتوحيد نماذج البيانات الواردة “مواقف فنية وبشرية وبيانات الحرائق”. كما كشف مخلوف أنه سيتم الإعداد لجولات تفقدية للاطلاع على واقع الأفواج في المحافظات والتأكد من جاهزيتها منوها بجهود رجال الاطفاء التي بذلوها لإخماد الحرائق بأنواعها في ظل الظروف الحالية في مختلف المناطق.

 

Advertisement



أسطول من السيارات المحملة بالمواد الغذائية والتموينية والغاز تدخل المعضمية :
لمتابعة تنفيذ إعادة تأهيل المؤسسات الخدمية والبنى التحتية والمرافق العامة في مدينة المعضمية قام محافظ ريف دمشق المهندس علاء منير ابراهيم وأمين فرع ريف دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور همام حيدر بجولة تفقدية اضطلعا خلالها عن كثب على واقع عمل المؤسسات واحتياجاتها في المدينة.

واستمع المحافظ وأمين الفرع خلال اجتماع عقد مع رئيس وأعضاء المجلس البلدي إلى الصعوبات والمشاكل التي يعاني منها المجلس والأعمال التي قام بها خلال الفترة الماضية حيث أشار رئيس المجلس المهندس بسام سعدة إلى أن “البطء الشديد في تنفيذ القرارات الصادرة عن المحافظة يعطل الكثير من الخدمات وأن الأعمال التي تنفذ حاليا ناتجة عن جهود فردية”.

وتحدث سعدة عن النواقص التي يعاني منها المجلس من جهة الآليات والعمال والمحروقات رغم أن المحافظة وافقت على منح المدينة 1500 ليتر مازوت شهريا إضافة إلى الحاجة الماسة لترميم بناء المجلس كونه يضم البريد والمركز الثقافي والفرقة الحزبية والجميع خارج الخدمة مؤكدا الحاجة الماسة لإعادة إقلاع الفرن بعد إتمام الصيانة اللازمة له ومد المركز الصحي بالكوادر التي يحتاجها والأجهزة الطبية. وخلال الاجتماع وافق المحافظ على تخصيص سيارة نظافة جديدة لمجلس المدينة وإصلاح الآليات الموجودة في المجلس واستئجار أخرى في حال احتياجه لذلك وتعيين 40 عامل نظافة بشكل مؤقت ريثما تتم تسوية أوضاع العاملين السابقين الذين كانوا في المجلس وتقديم مبلغ 25 مليون ليرة إعانة مالية للمجلس البلدي ليتمكن من تنفيذ الخدمات الملحة للمواطنين لافتا إلى أنه سيتم إحداث مركز لخدمة النافذة الواحدة لتسهيل أعمال المواطنين.

بعد ذلك زار المحافظ وأمين فرع الحزب المركز الصحي في المدينة ووجه مدير صحة المحافظة إلى الإسراع بتأهيل المركز وتأمين جميع المستلزمات الطبية والكادر الطبي اللازم له وتفقدا المخبز الآلي في المدينة وتم توجيه مدير المخابز في المحافظة ومدير الصحة الى الإسراع بإنتاج الرغيف وتهيئة الشروط الصحية المناسبة لإنتاجه كما اضطلعا على واقع المجمع التعليمي في المدينة الذي تعرض للتدمير من قبل الارهابيين حيث أكد المحافظ بهذا الخصوص انه ستتم المباشرة بإعادة تأهيله خلال فترة الصيف حسب الخطة المدرسية الموجودة في مديرية الخدمات الفنية ليكون جاهزا العام الدراسي القادم.

هذا وأوضح مدير فرع السورية للتجارة في محافظة ريف دمشق أحمد الحناوي أن “الشركة جهزت بتوجيه من المحافظ أسطولا من السيارات المحملة بالمواد الغذائية والتموينية والمنظفات والخبز واللحمة والغاز وتم ادخالها إلى المعضمية اليوم” بهدف توفير مختلف المواد للمواطنين هناك بأسعار منافسة تقل عن أسعار السوق بنحو 7 بالمئة وبجودة ممتازة مؤكدا أن الشركة ستستمر في إرسال سيارات جوالة للمدينة محملة بمختلف المواد التي يحتاجها المواطن ريثما يتم الانتهاء من تأهيل الصالات الموجودة فيها.

Advertisement



وفي نهاية الجولة عقد المحافظ وأمين فرع الحزب لقاء جماهيريا مع مواطني المدينة بحضور قائد شرطة المحافظة اللواء جمال البيطار وشخصيات رسمية وحزبية ودينية ولجان مصالحة واستمعا منهم إلى القضايا والمشكلات العالقة وتمت معالجة بعضها مباشرة فيما أحيل البعض الآخر للجهات المختصة.

وأكد المحافظ خلال اللقاء أنه تتم دراسة إنشاء مجمع قضائي في المعضمية والعمل على إعادة تشغيل محطة الوقود بالمدينة وتزويدها بالمواد اللازمة مشيرا إلى أن المحافظة معنية في تنفيذ اغلب المطالب وستبدأ بالأهم ثم المهم.

 

تنفيذي حلب يوافق على صيانة مدرستين والمحطة الكهربائية في المدينة الصناعية بالشيخ نجار :
وافق المكتب التنفيذي لمجلس محافظة حلب خلال اجتماعه اليوم على عدد من المشاريع الخدمية شملت إجراء صيانة شاملة للمحطة الكهربائية “ام 1” في المدينة الصناعية بالشيخ نجار ومدرستي ذات الصواري ولانا زينو المتضررتين جراء الاعتداءات الإرهابية لتجهيزهما للعام الدراسي المقبل.

واستعرض اعضاء المكتب الواقع الخدمي في المحافظة ونسب تنفيذ المشاريع الجاري العمل بها لتلبية احتياجات المواطنين وخاصة في ريف حلب الشرقي بهدف تأمين مستلزمات العائلات العائدة إلى قراها ومنازلها مؤكدين ضرورة تسريع وتائر العمل في مجمل المشاريع والتركيز على الجولات والمتابعة الميدانية للوقوف على سير العمل والتواصل المباشر مع الأهالي لتلبية احتياجاتهم.

Advertisement



وبين محافظ حلب حسين دياب أن مشروع صيانة المحطة الكهربائية في المدينة الصناعية يضاف إلى 12 مشروعا تم إقرارها والموافقة عليها في الاجتماع السابق للمكتب وذلك في إطار الجهود المبذولة لتوفير البيئة المناسبة للصناعيين ليتمكنوا من العمل والإنتاج والإقلاع بالمزيد من المنشآت الصناعية وبالتالي توفير فرص عمل ودعم الاقتصاد الوطني مضيفا إن عملية صيانة المدارس التي تضررت جراء الإرهاب ستستمر لتجهيزها بالشكل الأمثل لاستقبال الطلاب في العام الدراسي القادم.

وتم خلال الاجتماع الأخير للمكتب التنفيذي لمجلس محافظة حلب الموافقة على تنفيذ جملة من المشاريع الخدمية لتلبية احتياجات المواطنين.

 

توزيع مساعدات غذائية وهدايا أطفال في اللاذقية مقدمة من روسيا الاتحادية :
في إطار الدعم الذي تقدمه روسيا الاتحادية للشعب السوري وزع مركز التنسيق الروسي في حميميم اليوم مساعدات غذائية وهدايا وقرطاسية على الأطفال من أبناء الشهداء وجرحى الجيش العربي السوري في مدرسة إبراهيم علي الأحمد للتعليم الأساسي في حي الدعتور ودمسرخو بمدينة اللاذقية مقدمة من أطفال روسيا الاتحادية.

كما وزع المركز حصصا غذائية لأهالي الطلاب في إطار الدعم الإنساني الذي تقدمه روسيا الاتحادية للشعب السوري في ظل ظروف الحرب التي يتعرض لها وما يرافقها من حصار وعقوبات اقتصادية جائرة.

Advertisement



وعبر مدير المدرسة فادي كرمو عن تقدير المدرسة وشكرها للقيادة والشعب الروسي على الدعم الذي يقدمونه للشعب السوري في جميع المجالات بما فيها الإنسانية لافتاً إلى أن هذه المبادرة أدخلت الفرح والسعادة إلى قلوب الأطفال .

كما وجه أطفال المدرسة الشكر لأقرانهم من أطفال روسيا الاتحادية وعبر كل من جنا صالح وزينة الشامي وريم الأحمد عن محبتهم للشعب الروسي والأطفال الذين يحاولون مشاركة أطفال سورية الفرح والسلام والمحبة.

 

تسوية أوضاع 155 شخصاً من مدينة حمص وريفها الشمالي :
تمت اليوم تسوية أوضاع 155 شخصا من مدينة حمص وريفها الشمالي بموجب مرسوم العفو رقم 15 لعام 2016.

الجدير بالذكر أن الذين سويت أوضاعهم من مناطق الرستن وتلبيسة والحولة وعدة احياء من المدينة بعد ان سلموا انفسهم للجهات المختصة وتعهدوا بعدم القيام بأي عمل يخل بأمن الوطن.

Advertisement



 

أعضاء من مجلس اللاذقية يشككون بآلية توزيع المعونات :
شكك عدد من أعضاء مجلس محافظة اللاذقية بآلية توزيع الحصص الغذائية وغيرها من المعونات التي تقدمها المنظمات إلى أهالي الشهداء والجرحى والعائلات المحتاجة في اللاذقية، مؤكدين وجود خلل في عملها بعد رفضها تقديم أرقام دقيقة حول المواد الداخلة إلى مستودعاتها، وذكر أحد الأعضاء بأن «المعنيين في منظمة ما يقولون: إنه يوجد نحو 2000 سلة غذائية في هذه الدفعة على حين لا يتم توزيع سوى 500 سلة منها! متسائلاً: أين السلل الباقية؟ ولمن تذهب؟ وطالب بضرورة وقف الهدر وإيصال الحصص إلى مستحقيها في المحافظة.
وطالبَ رئيس مجلس محافظة اللاذقية أوس عثمان خلال الجلسة الثانية لمجلس محافظة اللاذقية ضمن الدورة العادية الثالثة لعام 2017 أعضاء المجلس بالتدقيق حول عمل الهلال الأحمر والمنظمات الدولية العاملة في محافظة اللاذقية.
وأكد عثمان لصحيفة الوطن عقب انتهاء الجلسة أن مجلس المحافظة لا يمتلك آليات عمل المنظمات حول مسألة الداخل والوارد بشكل عام، موضحاً: لا أرقام دقيقة لدى المحافظة من المنظمات الدولية التي تعمل فيها، وهذا مخالف للقانون لأن هذه المنظمات والجمعيات تعمل على الأراضي السورية.
وأضاف عثمان: إن مجلس المحافظة يطالب بمعرفة الكميات الواردة إلى مستودعات الهلال الأحمر وجميع الجمعيات الأخرى من المنظمات الدولية التي تعمل في اللاذقية لمعرفة الكميات الواردة والموزعة ضمن إطار عمل لجنة الإغاثة في محافظة اللاذقية.
كما طالب أعضاء مجلس محافظة اللاذقية بأن يقدم الهلال الأحمر وجميع المنظمات الدولية العاملة في المحافظة تقريراً واضحاً عن عملها لمعرفة حجم الكميات قبل دخولها إلى مستودعاتها وفق أرقام دقيقة ليتم الإشراف ومراقبة آلية التوزيع على مواطني اللاذقية.

الطاقة الشمسية تنير شوارع حمص ليلاً :
بين رئيس دائرة الإنارة في مجلس مدينة حمص محمد بزناوي لـصحيفة الوطن أن الدائرة تقوم بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة /UNDP/ بالعمل على مشروع لإنارة عدد من شوارع المدينة بالطاقة الشمسية، مبيناً أن مشروع الإنارة هذا سيشمل شارع القوتلي بين الساعتين القديمة والجديدة وشارع الحميدية حتى كنيسة أم الزنار والطريق الواصلة بين دوار السيد الرئيس حتى مركز المدينة مروراً بشارع هاشم الأتاسي والمحافظة، مؤكداً أن المشروع سينتهي خلال الشهرين القادمين.
وأوضح المهندس بزناوي: أنه تم بناء قواعد إسمنتية في الأماكن التي تحتاج إلى وضع أعمدة إنارة جديدة وخاصة على طريق الشام، لافتاً إلى الدائرة تنتظر وصول الأجهزة من شركة إماراتية لإجراء الفحص اللازم لها ومعرفة مدى جاهزيتها وملاءمتها والإشراف على تركيبها من المهندسين الذين قاموا بدراسة المشروع.
وأشار بزناوي إلى أنه تمت دراسة مشروع آخر يتضمن إنارة شارع الأهرام مروراً بدوار مساكن الشرطة ودوار النزهة بدعم من المنظمة وبناء أعمدة تزيينية بالطاقة الشمسية في الدوارين، كاشفاً عن أن هذا المشروع سيتم تنفيذه خلال العام الجاري.

 

جملة من الإجراءات لضبط الأسواق في حماة مع قرب حلول شهر رمضان وضبط مستودعات لمواد غذائية مخالفة :
اتخذت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حماة جملة من الإجراءات لتكثيف الرقابة على أسواق المحافظة ومختلف منشات تصنيع المواد الغذائية والتدقيق بمدى تقيدها بالقواعد الصحية والمواصفات القياسية اللازمة وذلك بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك. وأشار زياد كوسا مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلى أنه بمناسبة قرب حلول الشهر المبارك نفذت المديرية جولات يومية على مختلف الفعاليات التموينية في أسواق المدينة وكذلك أماكن إنتاج وتصنيع المواد الأساسية التي يحتاجها المواطن وتم اتخاذ إجراءات عقابية بحق المخالفين.

Advertisement



وبين كوسا أن هناك خطوات فاعلة باتجاه رصد كل معامل الأجبان والألبان في مدينة حماة وكذلك البرادات التي تقوم بتخزين هذه المنتجات بغية التأكد من صلاحيتها وجودتها لافتا بهذا الصدد إلى إغلاق 8 منشات تصنيع ألبان واجبان مع إغلاق 8 منشات لتبريدها وحفظها. وعلى صعيد معامل وورش تصنيع الحلويات العربية في مدينة حماة شددت عناصر التجارة الداخلية على ضرورة التأكد من جودة الأصناف المنتجة ومن صلاحية المواد الداخلة في صناعة هذه الحلويات حيث تم إغلاق 4 محال وورشات تصنيع الحلويات وإحالتها للقضاء أصولا وكذلك تشديد الرقابة على محلات تصنيع الطحينة والحلاوة الطحينية والتأكد من سلامتها الصحية ومواصفاتها من خلال سحب عينات منها وتحليلها في المخابر لبيان وضعها.

وأضاف إن جولات عناصر المديرية شملت محلات بيع اللحوم حيث تم ضبط عدة مخالفات فيها مع مصادرة اللحوم المخالفة بالتنسيق مع الدائرة الصحية بحماة إلى جانب إغلاق 8 محلات بيع لحوم مبيناً أن المديرية ستقوم مع بداية شهر رمضان بتقسيم المدينة إلى قطاعات بإشراف المدير ومعاونيه ورؤساء الدوائر سعياً وراء تغطية المدينة بالدوريات منذ الفترة الصباحية وحتى المساء مع تخصيص دوريات مسائية على مدار الساعة على المخابز والأسواق لاسيما المواد الغذائية.
فيما ضبطت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حماة اليوم مستودعين ضمن حيي جنوب الملعب والبرناوي بالمدينة لحيازتهما مواد غذائية مجهولة المصدر وإغاثية غير مخصصة للبيع بغرض الإتجار بها بشكل غير مشروع.

ودعا محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري مديرية التجارة الداخلية إلى التدقيق في عدد من المستودعات والمخازن التجارية بالمدينة لضبط المخالفات مشيراً إلى أنه تبين خلال تدقيق محتويات مستودع حي جنوب الملعب وجود معونات إغاثية تشمل الأرز والعدس والسكر والبرغل والزيت النباتي والفول والفاصولياء تتم إعادة تعبئتها وتغليفها تمهيداً لطرحها بالأسواق بحلة جديدة وبطريقة غير قانونية في حين أن مستودع حي البرناوي يحتوي كميات من الزيت النباتي مجهول المصدر.

وشدد المحافظ على أن الإتجار بالمعونات الإغاثية الغذائية أمر غير مشروع وأن المحافظة ماضية في محاسبة المخالفين لضمان وصول المعونات لمستحقيها الفعليين.

 

Advertisement



مشاريع لتحسين الطرق في السويداء ..واستجرار أدوية بـ23 مليون ليرة في المحافظة :
يواصل فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بالسويداء تنفيذ خمسة مشروعات بهدف تحسين واقع الطرق المركزية في المحافظة بقيمة نحو مليار ليرة. وأوضح مدير فرع المؤسسة المهندس شامل الدعبل  أن المشروعات الجاري تنفيذها حالياً تشمل مشروع صيانة طريق سليم مردك باتجاه شهبا بقيمة نحو 200 مليون ليرة وبإنفاق على الأعمال المنفذة وصل إلى 7 ملايين ليرة ومشروع صيانة وتحسين شاقولية وافقية على طريق عام السويداء/ صلخد بمواقع متفرقة بطول 15 كم وبقيمة 277 مليون ليرة وبإنفاق بلغ 237 مليون ليرة وصيانة طريق غالية فرحات على طريق عام السويداء صلخد بقيمة نحو 200 مليون ليرة وبإنفاق وصل إلى 194 مليون ليرة.

وبين الدعبل أن المشروعات تشمل أيضاً صيانة وتحسين المنحنيات الأفقية والشاقولية على طريق عام السويداء -سالة في مواقع متفرقة بطول 11 كم وبقيمة 151 مليون ليرة وبإنفاق بلغ 5 ملايين ليرة ويجري العمل حالياً على تصديق الدراسة الخاصة بمفرق قرية حبران من قبل الإدارة العامة بالإضافة إلى مشروع صيانة طريق السويداء رساس باتجاه القريا بطول 10 كم وبقيمة 170 مليون ليرة وبإنفاق وصل إلى 84 مليون ليرة .

وفيما يتعلق بمشروع صيانة طريق عام السويداء المزرعة بطول 5ر1 كم وبقيمة 103 ملايين ليرة لفت “الدعبل” إلى أنه ستتم المباشرة بهذا المشروع وفق الإمكانات المتاحة والوضع الراهن.

وفي سياق آخر أكد رئيس مركز المؤسسة العامة للتجارة الخارجية بالسويداء أنه تم اليوم استجرار أدوية لمصلحة جهات صحية بالمحافظة بقيمة 055ر23 مليون ليرة.

وأضاف سامر درويش أن أدوية بقيمة 479ر22 مليون ليرة تم استجرارها لمصلحة المشفى الوطني بمدينة السويداء وهي خاصة بمرضى الكلى إضافة إلى مميعات الدم بينما تم استجرار أدوية بقيمة 576 ألف ليرة لمصلحة الهيئة العامة لمشفى الباسل بصلخد لمميعات الدم فقط . وأشار درويش إلى أن تأمين الأدوية جاء بناء على طلب تلك الجهات مؤكدا استعداد المركز لتوفير أدوية متنوعة للعديد من الجهات الصحية العامة خلال الأشهر القادمة .

Advertisement



Continue Reading
Advertisement





Trending