Connect with us

منوعات

على ضفاف نهر واي تتربع “مدينة الكتب” بمكتباتها الأربعين

سوريا الاعلامية |ريما ضوميط

على ضفاف نهر واي في بوويز البريطانية  مدينة تحولت الى مكتبة مفتوحة تستقطب الباحثين وعشاق الكتب من مختلف العالم , كثيرا ماتوصف بأنها مدينة الكتب فيها أفضل الاسعار عبر أكثر من 40 مكتبة

مدينة الكتب1

في نهاية شهر مايو من كل عام تستقطب السوق الصغيرة حوالي 80 الف كاتب وناشر بمهرجان الادب

هي مدينة هاي أون واي البريطانية “مدينة الكتب”

2كتب

قصة المدينة مع الكتب بدأت في عام 1961 عندما افتتح ريتشارد بوث أول مكتبة للكتب المستعملة في حيه، وذلك في محطة إطفاء قديمة. عمل ريتشار على توظيف شابين وأرسلهما إلى أميركا حيث شهدت المكتبات تراجعا كبيرا أدى إلى إغلاقها، وعملا على شراء الكتب وشحنها في حاويات إلى هاي أون واي. مع مرور الوقت تبنت مكتبات أخرى المبادرة وبدأت تبيع الكتب في الأرفف والمحلات التجارية كما ابتكرت عدة طرق لبيع الكتب المستعملة في كل زاوية من زوايا المدينة حتى أصبحت هاي أون واي في السبعينات تعرف عالميا بمدينة الكتب، وهي تستقبل اليوم حوالي 500 ألف سائح سنوياً.

Advertisement





1كتب

اينما توجهت في المدينة تجد الكتب المعلقة في كل مكان والمكاتب موزعة في الارجاء , تستطيع وبسهولة ان تأخذ الكتاب من المكتبة التي تناسبك وكل مكتبة تختلف طريقة دفع النقود فيها .

3كتب

والكتب تباع في الشوارع ولعل من اشهر واغرب المكتبات هي” مكتبة الثقة”

والتي تتميز بالرفوف الموزعة في ارجاء المدينة, لايحرسها احد ويقوم المشتري باختيار الكتب التي يريدها ووضع المال في صندوق البريد .

12

5كتب

أشهر هذه المكتبات هي مكتبة واقعة في ساحة قلعة هاي في قلب المدينة والتي يعود تاريخ بنائها إلى القرن الـ12، وهي عبارة عن رفوف خشبية على الهواء الطلق مثبتة على إحدى جدران القلعة تبيع الكتب بـ1 جنيه استرليني. وفي هذه المكتبة تجد صندوقا عليه فتحة صغيرة وبطاقة صغيرة كتب عليها “ادفع هنا”.

8كتب

على مر السنين تميزت هذه المدينة الصغيرة بزوارها ومهرجاناتها

Advertisement



“مهرجان هاي للآداب والفنون” الذي استقطب أشهر المؤلفين من أمثال أمثال سلمان رشدي ، ديفيد سايمون، ستيفن فراي، وسيمون سينغ.

كما شهد مهرجان عام 2001 حضور بيل كلينتون.  وتطور المهرجان في السنوات الأخيرة ليشمل عروضا موسيقية وعروض الأفلام.

9كتب

هي مدينة الاحلام بالنسبة  لعشاق الكتب  حول العالم ,

مدينة الكتب “هاي اون واي”

55كتب

13

 

Advertisement



 

 

 

Continue Reading
Advertisement



Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *



Trending